الحصول على الدفتر العائلي

يعتبر الدفتر العائلي وثيقة أساسية لإتباث الروابط العائلية التي تجمع بين مختلف أفراد الأسرة. يشتمل الدفتر على معلومات تخص تاريخ ومكان ازدياد أفراد الأسرة. يحرر الدفتر العائلي باللغتين العربية والفرنسية ويستوجب على الزوجين المطالبة به بعد الزواج لتسهيل عملية التصريح بالولادة فيما بعد. ولهذا الغرض يتعين على الأشخاص المعنيين اتباع الإجراءات الموجودة أدناه. وفي حالة فقدان دفتر العائلة أو تلفه يمكن طلب دفتر عائلي ثان.

صاحب الطلب

المعني بالأمر

الوثائق المطلوبة

  • نسخة كاملة من رسم ولادة الزوج و الزوجة ؛
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للزوج و الزوجة ؛
  • نسخة من عقد الزواج .

التكلفة

خمسون (50) درهما

المصلحة المكلفة باستلام الوثائق المطلوبة

مكتب الحالة المدنية لمحل ولادة الزوج .

المصلحة المكلفة بتقديم الخدمة

  • مكتب الحالة المدنية لمحل الولادة، أو مكتب محل سكنى الزوج إذا طلب الدفتر العائلي عن طريق المراسلة ؛

  • مكتب الحالة المدنية لمحل السكنى بالنسبة للزوج المغربي المولود بالخارج الذي استقر نهائيا بالمغرب .

أجل الحصول علي الخدمة

لاتتجاوز يومين (2) على أبعد تقدير

في حالة تعذر الحصول على الخدمة

مؤسسة الوسيط

لأجل الاتصال

المحكمة الابتدائية المختصة

مصدر المعلومات (الإدارة المعنية)

وزارة الداخلية

المراجع القانونية
  • المرسوم رقم 665-99-2 الصادر في 2 من شعبان 1423 ( الموافق 9 أكتوبر 2002) بتنفيذ القانون رقم 37.99 المتعلق بالحالة المدنية ( المادة 29)
  • الظهير الشريف رقم 187- 89-1 الصادر في 21 من ربيع الآخر 1410 (21 نوفمبر 1989) بتنفيذ القانــون رقم 89-30 يحدد بموجبه نظام للضرائب المستحقة للجماعات المحلية وهيئاتها
  • الدورية الوزارية رقم 82/م .ع .ج .م./ق .ح .م./1 بتاريخ 8 ماي 2003 حول التنظيم الجديد للحالة المدنية .
  • المزيد
مراكز الإتصال
  • 3737

    مركز الإتصال والتوجيه الإداري.

  • 0802002050

    مركز التواصل لوزارة الفلاحة والصيد البحري

  • 0537273727

    مركز الإتصال للمديرية العامة للضرائب

  • المزيد